شعبة العلم
شعبة العلم يرحب بالزوار الاعزاء وبطلب منهم ان يتركوا بصمة فيها
شعبة العلم
شعبة العلم يرحب بالزوار الاعزاء وبطلب منهم ان يتركوا بصمة فيها
شعبة العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعبة العلم

للتعليم والتربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
chobah
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 67
الموقع : المغرب

منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي   منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 2:56 pm


مرحلة البناء:
تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعية يواجه فيها المتعلمون مشكلة مصاغة في صورة وضعية مسألة محفزة معبر عمها بلغة مكتوبة أو صورة أو رمز أو هما معا تشرح الوضعية للمتعلمين للتعرف على ماهو مطلوب منهم ثم ينتقلون (إما بشكل فردي أو ثنائي او رباعي..)و في مدة زمنية معقولة إلى البحث عن حل لها بطرقهم و أساليبهم الخاصة و الهدف من هذه المرحلة هو بناء المفهوم الرياضي (أو المهارة المطلوبة)و الذي يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون، و التي يتم تنظيمها و تصحيحه من خلال نقاش و حوار جماعي بين المعلم و تلامذته يقد في شكل خلاصة قد تكون : تعبيرا أو صيغة أو قاعدة وذلك بالانتقال مما هو تلقائي إلى ما هو معقلن
مرحلة الترييض:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة أساسية لكونها تعد بمثابة استثمار و تطبيق مباشر للمعرفة الجديدة نم بناؤها في المرحلة السابقة، و تكتسي الوضعية المقدمة في هذه المرحلة أنشطة مختلفة ومتدرجة في الصعوبة يسمح للمتعلمين بتوظيف الأدوات المفهومية المكتسبة في إطار نموذج البناء.
مرحلة التقويم:
يضبط المعلم في هذه المرحلة مدى تحقيق الأهداف و الكفايات المتوخاة من الدرس،ومن حصيلة مكتسبات المتعلمين في المرحلتين السابقتين،وأداة هذا التقويم مجموعة من الوضعيات(تمارين أو مسائل) تغطي مختلف المعارف المكتسبة و تعتبر مرحلة التقويم بهذا التصور تقويما إجماليا جزئيا ووظيفته تشخيصية(إذ يتم تحديد الخطأ أو نوع الصعوبة)و امتداداته تموينية (إذ يؤخذ بنتائجه في مرحلة الدعم)
مرحلة الدعم:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة تثبيت و تركيز لمكتسبات المتعلمين وإغناؤها في مجالات أخرى،و تتكون هذه المرحلة من وضعيات تعالج الأخطاء و الصعوبات و الثغرات التي أبانت عنها مرحلة التقويم لدى المتعلمين وجدير بالذكر بأن الأنشطة و التمارين المبرمجة في هذه المرحلة يجب أن تستجيب لخصوصيات كل فئة من المتعلمين مراعاة لطبيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chobah.yoo7.com
ابو سميرة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي   منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي Icon_minitime1الأحد ديسمبر 02, 2012 5:44 pm

شكرا على هذا الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي   منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي Icon_minitime1السبت فبراير 02, 2013 2:46 pm

جزاك الله بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعبة العلم :: طبشورة المنظومة التربوية :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: